الأحد، 28 فبراير 2016

   

 

شُكراً على إطلاعك , وأتمنى لك الفائدة 

يلزمك أن تتحدى الإعاقة , لا أن تتحداك الإعاقة !


العلاج


* تتركز طرق العلاج في تنشيط الإدراك ، ليتمكن المصاب من استعادة ا
ستيعابه لوجود النصف الآخر من العالم ، ومن ثم رؤيته والتفاعل معه بكل حواسه ؛ لذلك يحاول الأطباء خلال جلسات مكثفة بعد التعافي من السكتة الدماغية ، تذكير المصاب بشكل متكرر بوجود النصف الآخر ، إلى جانب إقناع المريض بأن إصابته بالسكتة الدماغية أدت إلى ظهور متلازمة " الإهمال النصفي" لديه .

* وعلى الرغم من التحسّن الذي يطرأ على حالة المصاب بعد جلسات العلاج ، إلا أن الشفاء لا يتم بشكل كامل .
فبحسب الدراسات في هذا المجال فإن تعرّض المريض للتوتر الشديد أو لحالات التعب قد تؤدي إلى ضعف انتباهه مرة أخرى لنصف العالم الأيسر .

مالذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغريبة ؟



من الغريب أن الدراسات التي أجريت على المصابين بهذه المتلازمة ، وجدت أنه لا مشكلة من ناحية حسّية أو حركية ، لأن التجارب التي أجريت على المصابين بيّنت أن الدماغ يلتقط الإشارات من الحواس بشكل طبيعي ، بدليل أن الأجزاء المسؤولة عن النظر أو السمع أو اللمس في الدماغ تكون فعّالة، إلا أن التقاط المخ لها لا يعني إدراك الإنسان لوجودها.

فيديو يعرض مصابين بمتلازمة الاهمال النصفي





مريض الـNeglect لا يدرك نصف العالم الأيسر !

ليست المشكلة في الرؤية، فمن يصاب بجلطة في جزء معين من مسار الأعصاب البصرية قد يفقد مجال الإبصار الأيمن أو الأيسر، ويكون واعيًا أنه قد فقد جزءًا من مجال إبصاره بالفعل، أما مريض الـ Neglect فهو لا يدرك هذا الجانب من العالم مع عدم إصابة عينه أو جهاز الإبصار لديه .

وهذا المريض لا يدرك الأصوات التي تأتيه عن يساره ولا يشعر بالأشخاص عن يساره ، ولا يلتفت إلا إلى يمينه ! وأقصى ما لديه أن ينظر أمامه ، أما العالم عن يساره فهو غير موجود .

كيف يدرك مرضى الاهمال النصفي ما ندركه نحن ؟








التعريف بمتلازمة التجاهل أو (الاهمال النصفي)

  


متلازمة سلوكية عصبية تتلو السكتة الدماغية التي تلحق الضرر بالجزء الجداري من المخ وتتميز بعدم الاستجابة للأشخاص والأشياء الموجودة بالجهة المعاكسة لجهة إصابة الدماغ وقد يكون الإهمال حسيا أو حركيا .



أين اختفى النصف الآخر من العالم ؟

السبت، 27 فبراير 2016

علاج اضطراب النوم القهري



 مع أنه لا يوجد علاج يشفي من هذا المرض إلا أنه يمكن السيطرة على أكثر الأعراض في أغلب الحالات .
وينقسم العلاج إلى علاج بالعقاقير الطبية والعلاج السلوكي :
# زيادة النعاس : 
- العلاج بالعقاقير : هناك الكثير من الأدوية المنبهة التي تستخدم في هذه الحالة أهمها مشتقات الأمفيتامين . وحديثا تم استخدام عقار جديد يدعى مودافينيل. والمريض الذي يستخدم أيا من هذه الأدوية يحتاج إلى متابعة دقيقة من طبيب مختص .
# العلاج السلوكي :
- ويتكون أساسا من الانتظام الكامل في مواعيد النوم والاستيقاظ وفي نظام الحياة بصورة عامة وهذا أمر أساسي في العلاج .    
- الغفوات الاستراتيجية : وتعني أخذ غفوات قصيرة (10- 15دقيقة) عند الشعور بالنعاس الشديد إذا سمحت الظروف .

مرض الناروكلبسي أو النوم القهري (المفاجئ)


ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغريبة ؟



من الثابت علميًا أن النوم يتكون من عدة مراحل , أحد هذه المراحل تدعى (حركة العين السريعة) وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة , وتبدأ هذه المرحلة في الحالات الطبيعية بعد نحو ساعة ونصف من بداية النوم . 

 وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا , تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات) وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين. فحتى لو حلمت بأنك تقوم بمجهود عضلي كبير ، فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك .
وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتًا. والمرضى المصابون بالنوم القهري يدخلون مرحلة الأحلام مباشرة عند نومهم. وحيث إن الشخص لا يكون قد استغرق في النوم بعد فإنه يشعر بأن الحلم أكثر حيوية وربما لا يستطيع تفريقه عن الواقع وحيث إن المرضى المصابين بهذا المرض لديهم زيادة كبيرة في نسبة مرحلة الأحلام فإن هذه المرحلة من النوم أو جزءًا منها قد تحدث للمريض وهو مستيقظ ، وهذا ما يفسر زيادة النعاس خلال النهار والشلل المفاجئ أثناء اليقظة.

أعراض المرض



- نوبات شديدة من النعاس لا يمكن مقاومتها .

- زيادة النعاس أثناء النهار .

- الشلل المفاجئ أثناء اليقظة .

- شلل النوم .

- الهلوسة التي تسبق النوم .

- النوم المتقطع خلال الليل .

- الحركات الذاتية اللاإرادية .

فيديو أجنبي غير مترجم , لرجل مصاب بالنوم القهري




الدكتور طارق الحبيب يتحدث عن مرض النوم القهري أو ما يسمى بال (narcolepsy)






المشكلات التي يمكن أن يواجهها المريض المصاب بالنوم القهري :

- لأن المرض غير معروف بعد لدى الكثير من الناس ، فإن المرضى المصابين بهذا المرض يعانون الكثير قبل أن يتم تشخيصهم .
- وتجد العائلة والمدرسون والزملاء صعوبة في فهم ما يحدث للمريض .
- وحتى المريض نفسه يجد صعوبة في فهم ما يحدث له .

- ويصوّر الناس الشخص المصاب بالنوم القهري في صورة الشخص الكسول والخامل مما ينعكس سلبًا على نفسية المريض ويقلل من ثقته بنفسه ويخلق له مشكلات كثيرة في المدرسة والعمل .





تعريف اضطراب النوم القهري :

- مرض يصيب الجهاز العصبي ويرافق المريض مدى الحياة ، وهو مرض عضوي ينتج عن نقص مادة في الجهاز العصبي تدعى أوركسين (هيبوكريتين) .
- وهو مرض عصبي لا علاقة له بأي سبب نفسي .
- و العامل الوراثي يلعب دورًا في ظهور المرض .


بسم الله الرحمن الرحيم



عرض توضيحي لاضطراب النوم القهري ومتلازمة التجاهل
 لمادة (علم وظائف الأعضاء)